خانه / ذکر و دعاهای قرآنی / مجموعه ای از حرزها و دعاهاى امیرالمومنین امام علی علیه السلام

مجموعه ای از حرزها و دعاهاى امیرالمومنین امام علی علیه السلام

در این پست از سایت ذکر و دعاهای قرآنی دعاگو 2agoo.com مجموعه ای از حرزها و دعاهاى امیرالمومنین امام علی علیه السلام را برای شما عزیزان قرار دادیم .

مجموعه ای از حرزها و دعاهاى امیرالمومنین امام علی علیه السلام
مجموعه ای از حرزها و دعاهاى امیرالمومنین امام علی علیه السلام

مجموعه ای از حرزها و دعاهاى امیرالمومنین امام علی علیه السلام,حرزهای بسیار مجرب امام علی (ع),حرز امام علی,دعاهای امام علی,مجرب ترین حرز و دعاهای امام علی

مجموعه ای از حرزها و دعاهاى امیرالمومنین امام علی علیه السلام

1 – دعاى آموخته رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم به امير المؤ منين عليهالسلام هنگام فرستادن آن حضرت به يمن

اللهم انى اتوجه اليك بلاثقه منى بغيرك و لا رجاء ياوى بى الا اليك ، و لا قوه اتكل عليها، و لا حيله الجا اليها الا طلب فضلك و التعرض لرحمتك ، و السكون الى احسن عادتك ، و انت اعلم بما سبق لى فى و جهى هذا مما احب و اكره ، فانما اوقعت على فيه قدرتك ، فمحمود فيه بلاوك ، متضح فيه قضاوك ، و انت تمحو ما تشاء و تثبت و عندك ام الكتاب .
اللهم فاصرف عنى مقادير كل بلاء و مقاصر كل لاواء وابسط على كنفا من رحمتك و سعه من فضلك و لطفا من عفوك ، حتى لا احب تعجيل ما اخرت و لا تاخير ما عجلت ، و ذلك مع ما اسالك ان تخلفنى فى اهلى و ولدى و صروف حزانتى باحسن ما خلفت به غائبا من المومنين ، فى تحصين كل عوره و ستر كل سيئه و حط كل معصيه و كفايه كل مكروه ، و ارزقنى على ذلك شكرك و ذكرك و حسن عبادتك و الرضا بقاضاءك .
يا ولى المومنين و اجعلنى و ولدى و ما خولتينى و رزقنى من المومنين و المومنات فى حماك الذى لايستباح ، و ذمتك التى لاتخفر، و جوارك الذى لايرام ، و امانك الذى لاينقض ، و سترك الذى لايهتك ، فانه من كان فى حماك و ذمتك و جوارك و امانك و سترك كان آمنا محفوظا، و لا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم .

 

2 – دعاى مولاى متقيان عليه السلام

روايت است كه آن را روز جمل پيش از جنگ خواندند:
اللهم انى احمدك و انت للحمد اهل ، على حسن صنعك الى و تعطفك على ، و على ما وصلتنى به من نورك ، و تداركتنى به من رحمتك ، و اسبغت على من نعمتك ، فقد اصطنعت عندى يا مولاى ما يحق لك به جهدى و شكرى لحسن عفوك و بلائك القديم عندى ، و تظاهر نعمائك على و تتابع اياديك لدى ، لم ابلغ احراز حظى و لا صلاح نفسى .
و لكنك يا مولاى بداتنى اولا باحسانك ، فهديتنى لدينك و عرفتنى نفسك و ثبتنى فى امورى كلها بالكفايه و الصنع لى ، فصرفت عنى جهد البلاء، و منعت منى محذور القضاء، فلست اذكر منك الا جميلا، و لم الا تفضيلا، يا الهى كم من بلاء و جهد صرفته عنى و اريتينه فى غيرى ، فكم من نعمه اقررت بها عينى و كم من صنيعه شريفه لك عندى ، الهى انت الذى تجيب عند الا ضطرار دعوتى ، و انت الذى تنفس عند الغموم كربتى .
و انت الذى تاخذ لى من الاعداء بظلامتى ، فما وجدتك ولا اجدك بعيدا منى حين اريدك ، و لا منقبضا عنى حين اسالك و لا معرضا عنى حين ادعوك ، فانت الهى اجد صنيعك عندى محمودا و حسن بلاءك عندى موجودا، و جميع افعالك عندى جميلا، يحمدك لسانى و عقلى و جوارحى و جميع ما اقلت الارض منى .
يا مولاى اسالك بنورك الذى اشتققته من عظمتك ، و عظمتك التى اشتققتها من مشيتك ، و اسالك باسمك الذى علا، ان تمن على بواجب شكرى نعمتك . رب ما احرصنى على ما زهدتنى فيه و حثتنى عليه ، ان لم تعنى على دنياى بزهد و على آخرتى بتقواى هلكت ربى . دعتنى دواعى الدنيا من حرث النساء و البنين .
فاجبتها سريعا و ركنت اليها طائا، و دعتنى دواعى الاخره من الزهد والا جتهاد، فكبوت لها و لم اسارع اليها مسارعتى الى الحطام الهامد و الهشيم البائد و السراب الذاهب عن قليل ، رب خوفتنى و شوفتنى و احتججت على ، فما خفتك حق خوفك و اخاف ان اكون قد تثبطت عن السعى لك ، و تهاونت بشى ء من احتجاجك .
اللهم فاجعل فى هذه الدنيا سعيى لك و فى طاعتك ، و املا قلبى خوفك و حول تثبيطى و تهاونى و تفريطى و كلما اخافه من نفسه فرقا منك و صبرا على طاعتك و عملا به ، يا ذالجلال و الاكرام ، و اجعل جنتى من الخطايا حصينه و حسناتى مضاعفه فانك تضاعف لمن تشاء.
اللهم اجعل درجاتى فى الجنان رفيعه ، و اعوذ بك ربى من رفيع المطعم و المشرب ، و اعوذ بك من شر ما اعلم و من شر ما لا اعلم ، و اعوذ بك من الفوحش كلها ما ظهر منها و ما بطن ، و اعوذ بك ربى ان اشترى الجهل بالعلم كما اشترى غيرى ، او السفه بالحلم او الجزع بالصبر و الظلاله بالهدى او الكفر بالايمان ، يا رب من على بذلك ، فانك تتولى الصالحين و لا تضيع اجر المحسنين و الحمدلله رب العالمين .

3 – دعاى سرور مومنان حضرت على بن ابى طالب عليه السلام در آغاز جنگ صفين

از كتاب صفين عبدالعزيز جلودى (ابو احمد بن يحيى بن احمد بن عيسى (332) از علماى شيعه (اين دعا را مى آوريم ). او گويد: آن گاه كه پرچم را پيش راندند، آن حضرت چنين خواندند:
بسم الله الرحمان الرحيم ، لاحول ولا قوه الا بالله العلى العظيم ، اللهم اياك نعبد و اياك نستعين . يا الله يا رحمان يا رحيم ، يا احد يا صمد يا اله محمد، اليك نقلت الاقدام ، و افضلت القلوب و شخصت الابصار و مدت الاعناق و طلبت الحوائج و رفعت الايدى .
اللهم افتح بيننا و بين قومنا بالحق و انت خير الفاتحين . سپس سه بار خواندند: لا اله الا الله و الله اكبر.

4 – نقل ديگرى از كتاب جلودى

او گويد: آنگاه كه مولا عليه السلام به جنگ مى رفت ، تا هنگام سوار شدن ، نام خدا را بر زبان داشت . آن گاه مى خواند:
سبحان الذى سخر لنا هذا و ماكنان له مقرنين و انا الى ربنا لمنقلبون ، الحمدلله اعلى نعمه علينا و فضله العظيم عندنا.
سپس سوار استر پيامبر خدا صلى الله عليه و آله و سلم به سوى قبله روى مى كرد و دعاى نخست را مى خواند؛ با جابه جايى در عبارت .

5 – (يك حكايت )

در پايان كتابى به خط ابن الباقلانى ، دانشمند متكلم نحوى (338-403) به قطع يك ورق ، اين رويا را خواندم كه به خط ديگرى نوشته شده بود:

شخصيت بزرگ و دانشمند، مويدالدين شرف القضاه عبدالملك – كه خداوند برترى اش را ادامه دهاد – برايم گفت :
بيمار شده بودم . (در خواب ديدم كه ) امير المؤ منين عليه السلام گويد از آسمان نزد من فرود آمد. خواستم براى بيمارى ام از آن حضرت دعا بخواهم ؛ اما چيزى نگفتم : آن حضرت خود فرمود: بهبود است و بر بازوى راستم دست كشيد.
سپس فرمود: اين را سه بار بخوان ؛ خدا بدان ، تو را حفظ مى كند:
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، الذى قال لهم الناس : ان الناس قد جمعوا لكم فاحشوهم فزادهم ايمانا و قالوا: حسبنا الله و نعم الوكيل . اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، و افوض امرى الى الله ، ان الله بصير بالعباد. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعده و هو العزيز الحكيم .
آن گاه كه بگويى : الذين … تا آخر آيه ، خداوند متعال مى فرمايد: فاتقلبوا بنعمه من الله و فضل لم يمسهم سوء ، و هنگامى كه بخوانى : افوض امرى الى الله ، خداى – تعالى – مى فرمايد: فوقاه الله سيئات ما مكروا و حاق بال فرعون سوء العذاب و گاهى كه مى گويد: ما يفتح الله … تا آخر آيه ، اين همه ى ايمان است …
اين تفسير امير المؤ منين عليه السلام است . ادامه ى تفسير واپسين آيه از سخن امير المؤ منين عليه السلام افتاده است .

6 – دعاى مولا امير المؤ منين عليه السلام در روز هرير در صفين

سعد بن عبدالله (در كتاب (فضل ) الدعاء) – محمد بن عبدالله مسمعى – عبدالله بن عبدالرحمان اصم ( – ابو جعفر مومن الطاق ).
(نيز) موسى بن جعفر بن وهب بغدادى – محمد بن حسن بن شمون – عبدالله بن عبدالرحمان (اصم ) – ابوجعفر احول محمد بن نعمان :
امام صادق عليه السلام فرمود: امير المؤ منين عليه السلام در روز هرير – آن گاه كه بر دوستان حضرتش كار سخت شد – دعاى كرب را برخواند و هر كه در اندوه غم آن را بخواند، خداوند از آن رهايى اش ‍ مى دهد. دعاى كرب اين است :
اللهم لا تحبب الى ما ابغضت ، و لا تبغض الى ما احببت ، و اللهم انى اعوذ بك ان ارضى سخطك او اسخط رضاك او ارد قضائك او اعدو قولك او اناصح اعدائك او اعدو امرك فيهم .
اللهم ما كان من عمل او قول بقربنى من رضوانك و يباعدنى من سخطك ، فصبرنى له و احملنى عليه يا ارحم الراحمين . اللهم انى اسالك لسانا ذاكرا و قلبا شاكرا و يقينا صادقا و ايمانا خالصا و جسدا متواضعا، و ارزقنى منك حبا و ادخل قلبى منك رعبا.
اللهم فان ترحمنى فقد حسن ظنى بك و ان تعذبنى فبظلمى و جورى و جرمى و اسرافى على نفسى ، فلا عذر لى ان اعتذرت و لا مكافاه و جرمى و اسرافى على نفسى ، فلا عذر لى ان اعتذرت و لا مكافاه احتسب بها. اللهم اذا حضرت الا جال و نفدت الايام و كان لابد من لقائك فاوجب لى من الجنه منزلا يغبطنى به الاولون و الاخرون ، لا حسره بعدها و لا رفيق بعد رفيقها فى اكرمها منزلا.
اللهم البسنى خشوع الايمان بالعز قبل خشوع الذل فى النار، اثنى عليك رب احسن الثناء لان بلاءك عندى احسن البلاء، اللهم فاذقنى من عونك و تاييد و توفيقك و رفدك ، و ارزقنى شوقا الى لقائك و نصرا فى نصرك حتى اجد حلاوه ذلك فى قلى تن و اعزم لى على ارشد امورى ، فقدترى موقفى و موقف اصحابى و لا يخفى عليك شى ء من امرى .
اللهم انى اسالك النصر الذى نصرت به رسولك و فرقت به بين الحق و الباطل حتى اقمت به دينك و افلجت به حجتك ، يامن هو لى فى كل مقام .

التماس دعا

لینک کانال دعا و اذکار : https://telegram.me/doagooo

درباره ی admin

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *